السياحة في البانيا

السياحة في ألبانيا

البانيا تشتهر بالسياحة في جميع أنحاء العالم. تعرف على المدن السياحية و أهم النصائح حول السياحة في البانيا.

البانيا، بلد في شبه الجزيرة البلقانية. لا شك أن الشخص سيحب زيارة البلد وعاصمته تيرانا خلال رحلته السياحية في ألبانيا. تم تصميم هذه المقالة لتوجيهك بعناية حول الجوانب الأكثر شهرة حول السياحة في البانيا وأين يجب أن تبدأ، والنفقات، وأفضل وقت للذهاب إلى هناك وأكثر من ذلك.

أفضل 8 مدن سياحية في البانيا

1- بيرات – Berat

تقع مدينة بيرات على نهر أوسوم في وسط البلاد، وكانت في الماضي بمثابة قلعة وتقع على تلة. يوجد في هذه التلة القلعة الأصلية والتي تسمى القلعة، وتحتوي القلعة على حي يضم العديد من الكنائس والمساجد وتستحق الزيارة. وتُطلق على بيرات أيضًا اسم “مدينة الآلاف من النوافذ” لأن المنازل التقليدية فيها لديها نوافذ كبيرة في الواجهات، وتصمم هذه النوافذ سماء المدينة. وتعد البيوت البيضاء بنايات مدرجة للحفاظ على المظهر الأصلي للمدينة. تم انتخاب بيرات في عام 1961 “مدينة المتاحف” وبالتالي فهي وجهة رائعة لمحبي التاريخ والثقافة.

توفر المناطق المحيطة بالمدينة بعض القرى الصغيرة والريفية التي يمكن زيارتها أيضًا في الرحلة.

2- الريفيرا الألبانية – Albanian Riviera

في جنوب غرب البلاد يوجد ساحل شديد الانحدار، يمكن مقارنته بريفيرا الإيطالية ولكنه أكثر هدوءًا وأقل ازدحامًا. وتدعو الشواطئ إلى السباحة أو التشمس. يهدف بناء الفنادق الجديدة والمعالم السياحية إلى جذب السياح وتعددة الخيارات للعطلات.

تتميز المناطق الريفية بأصالتها وخلف الشواطئ يمكن العثور على إعدادات جبلية كبيرة ومثيرة للإعجاب. ويوجد في الجبال العديد من القرى الرومانسية الصغيرة المثالية للرحلات القصيرة.

3- أبولونيا – Apollonia

بجوار مدينة فير في وسط ألبانيا يمكن العثور على أطلال مدينة قديمة تحمل اسم إله أبولون. كانت أبولونيا أكبر وأهم مدينة في العالم القديم. لا تزال الأطلال مذهلة وتظهر قطعة صغيرة من المجد الأصلي. يمكن زيارة المكتبات والمعابد والمسارح والمباني الأخرى، بالإضافة إلى قوس الانتصار والقصور المتهالكة.

المكان التاريخي مذهل جدًا. النظرة من التلال إلى البلاد تستحق العناء أيضًا.

4- دريس – Durres

تعد مدينة دريس الكبيرة على ساحل ألبانيا الميناء الأكثر أهمية في البلاد. ليس فقط من وجهة نظر اقتصادية ولكن أيضًا ثقافيًا هي عاصمة. تقام الفعاليات الثقافية والاحتفالات طوال العام. يلعب المدرج دورًا هامًا في هذه الفعاليات، حيث يعد واحدًا من أهم معالم المدينة. يمكن زيارة هذا المبنى القديم المذهل والذي كان يستوعب حوالي 20،000 شخص في الماضي.

تعد دريس واحدة من مراكز السياحة في البلاد وبالإضافة إلى الثقافة والتاريخ، فإنها توفر شواطئ ومتعة العطلات.

5- جيروكاسترا – Gjirokastra

تم انتخاب مدينة جنوب ألبانيا كموقع تراث ثقافي عالمي من قبل اليونسكو. السبب في ذلك هو النمط المعماري الفريد الذي يظهر معظم المباني. يُطلق على النمط اسم العمارة البلقانية ويحتوي على منازل صغيرة شبيهة بالقلاع مصنوعة من الحجر. كان الحجر يسيطر على درجة الحرارة

6- كروجا – Kruja

كروجا هي بلدة ألبانية تبعد حوالي 20 كيلومترًا شمال شرق العاصمة. تقع على جانب جبال سكانديربيرغ. ويعتبر البناء الأكثر أهمية في المدينة هو قلعة كروجا، وهي مقدس وطني للشعب الألباني. تحوي المتحف سكانديربيرغ، الذي يذكر بالحرب في هذه المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، توجد أماكن أخرى بالقرب من المدينة مثل ضريح ساري سالتيكس وحديقة قافي شتاما الوطنية. تتمتع هذه البلدة الصغيرة بخلفية تاريخية كبيرة ويمكن زيارتها كنزهة يومية من العاصمة تيرانا أو من دريس.

7- تيرانا – Tirana

تيرانا هي عاصمة ألبانيا وتشكل المركز الاقتصادي والسياسي للبلاد. توجد في تيرانا العديد من المنشآت الهامة مثل البرلمان والحكومة. وهي أيضاً موطن للعديد من الأحزاب السياسية. تقع المدينة على نهر يبعد حوالي 30 كيلومترًا عن الساحل. وتحيط بها التلال من جهة واحدة. حتى عام 1920، لم تكن تيرانا مهمة جداً، لكنها تقنع اليوم بالهندسة المعمارية الحديثة والمرافق الثقافية. تكتظ المقاهي الصغيرة على جوانب الطرق بالحيوية في معظم الأوقات وللمدينة سحر لطيف حقًا.

8- شكودرا -Shkodra

شكودرا هي مدينة في شمال ألبانيا وهي خامس أكبر مدينة في البلاد. تقع على بحيرة سكوداري على الحدود مع الجبل الأسود. تأثرت شكودرا بالعديد من المعارك والفتوحات، من الرومان وكذلك من عائلات أرستقراطية مختلفة. بعد الشفاء من المعارك الشاقة، ارتقت المدينة إلى مركز تجاري مهم ولديها ثقافة مميزة حتى اليوم.
أبرز معالم المدينة هي حصن روزافا الذي يبقى منه الآن الآثار. وفقًا لأسطورة مأساوية، تم بناء الحصن من قبل ثلاثة إخوة. كل ليلة كانت جدران الحصن تنهار. يومًا ما، قال لهم رجل عجوز أن يحصروا امرأة داخل الجدران، ثم لن ينهاروا أبدًا وسيقاومون جميع الأعداء. وافق الإخوة على التضحية بزوجة تجلب الطعام لهم في اليوم التالي. أخبر اثنان من الإخوة نساءهما، لذلك وصل الثالث بمفرده في اليوم التالي. تم حصرها، لكنها طلبت أن يحافظوا على ذراع وساق وثدي واحد لإطعام طفلها وعناقه.
يمكن زيارة الحصن وكذلك متحف حول ماضي المدينة.

أفضل وقت للسياحة في البانيا

تتميز ألبانيا بالصيف الجاف والدافئ والشتاء الرطب بشكل مميز. وهي تشبه كثيرًا العديد من البلدان البحر الأبيض المتوسط في هذا الجانب، ولا تختلف كثيرًا. ولكن على المستوى المحلي، قد يحدث بعض التباين في المناخ في بعض الأحيان، مختلفًا بشكل مقارن في إحدى المناطق عن الأخرى.

تتميز المناطق الغربية في ألبانيا بدرجات حرارة أكثر معتدلية من بقية البلد. تتأثر هذه المنطقة الغربية أيضًا بالهواء الدافئ والمتقلب أحيانًا القادم من بحر إيونيا والبحر الأدرياتيكي. بالمقابل، يتأثر الجزء الشرقي من ألبانيا بشكل كبير بالهواء القاري. ويتميز الجزء الشرقي أيضًا بالشتاء البارد والمتقلب والصيف الدافئ إلى حد ما. تساقط الأمطار وفير في جميع أنحاء البلد.

ومع ذلك، فإن حدوثها ينتشر في أوقات غير متساوية طوال العام. والآن بعد أن تعرفت على الظروف الموسمية في ألبانيا المتعلقة بالمناطق الشرقية والغربية من البلد، دعنا نلقي نظرة على مناطق المناخ.

تتميز ألبانيا بثلاثة مناطق مناخية رئيسية. بالإضافة إلى معرفة ما هي هذه المناطق، يجب عليك أيضًا حفظ مكانها بالضبط لتخطيط رحلتك إلى ألبانيا.

  • الساحل المتوسط الدافئ والمعتدل
  • جبال الشمال الباردة
  • الأطراف القارية القصوى للداخلية.

الموسم السياحي في ألبانيا

أفضل وقت للسياحة فبي ألبانيا هو من شهر أبريل حتى يونيو، وبعد ذلك من سبتمبر حتى أكتوبر. عندما تقوم بزيارة ألبانيا خلال هذه الأشهر، يمكنك الابتعاد عن حرارة الصيف الشديدة على الساحل والشتاء البارد والماطر والرطب في المناطق الجبلية. هذه المناطق خلال الأشهر المذكورة ستكون مثالية تمامًا للرحلات بالدراجات، المشي، رياضات المياه، الاسترخاء على حافة المسبح والكثير مما سترغب في القيام به خلال جولتك.

الصيف في ألبانيا

في أشهر الصيف، يجب أن لا تشعر بالسوء بشأن السفر إلى ألبانيا. خلال هذا الوقت، تزور الشواطئ البحر الأبيض المتوسط ​​أقل عدد من الزوار من أي مكان آخر، وحتى الشواطئ جميلة للغاية في هذا الوقت. الشتاء البارد في المناطق الجبلية مثالي للمشي بالحذاء الثلجي. هذا مختلف تمامًا عن باقي البلاد التي تكون باردة ورطبة خلال فصل الشتاء، حيث تكون المناطق الجبلية مثالية.

أشهر الوجهات السياحية في ألبانيا

هرم تيرانا – PYRAMID OF TIRANA

يقع الهرم في مدينة تيرانا، عاصمة ألبانيا، ويعتبر واحداً من أكثر الأماكن السياحية شعبية في البلاد. فهو قد ساهم بشكل كبير في تعزيز السياحة في ألبانيا. وقد واجه هذا الهرم تهديدات بالتدمير من قبل الحكومات السابقة، إذ يعد رمزاً للشيوعية المشهورة، ويمثل التناقضات في تاريخ تيرانا. تم افتتاحه في 14 أكتوبر 1988 ويشكل قطعة معمارية رائعة، وهو تمثيل لتيرانا نفسها، ثقافتها وتاريخها. يمكن للزائرين تسلقه والمشي حوله.

بحيرة شكودرا – SHKODRA LAKE

تعد شكودرا مركزا للتقاليد والثقافة في ألبانيا، وتشمل أفضل أماكن الزيارة فيها بحيرة شكودرا. يمكنك أيضا زيارة واستكشاف الجبال هنا، وركوب الدراجات هناك ممتع للغاية وآمن.

تعتبر بحيرة شكودرا بحيرة رائعة، تشكل الحدود بين الجبل الأسود وألبانيا نفسها. يمكن السباحة في البحيرة بسهولة، وليس من الصعب الوصول إلى هناك. يجب عليك زيارة هذا المكان لتقدير جماله الثقافي والتاريخي.

شاطئ ديرمي – DHËRMI BEACH

إذا كان خطتك هي زيارة أجمل شاطئ في ألبانيا خلال جولتك، فهذا هو المكان المناسب. إنها شريط مذهل بطول عدة كيلومترات، من الصخور البيضاء الساحرة. يرافق هذا الشريط الجميل المياه الزرقاء العميقة المذهلة. إذا قمت بزيارة هذه المنطقة في الأوقات التي ذكرناها حيث يوجد أقل عدد من الزوار هنا، فإنه يمكن أن يكون هادئًا للغاية ومنعشًا للاستمتاع به. ومع ذلك ، يعد الشاطئ كبيرًا ومنتشرًا لذلك يمكنك العثور على مكان واضح جيد حتى في منتصف الصيف.

السياحة في ألبانيا

التنقل أثناء السياحة في البانيا

عندما يتعلق الأمر بالتنقل في ألبانيا، فقد يكون هناك بعض التحديات التي يواجهها السياح، وخاصة إذا كانوا يحاولون التنقل بين المدن الصغيرة والقرى. سوف نستعرض بعض الطرق الرئيسية التي يمكن للسياح استخدامها للتنقل في البانيا بكل سهولة وراحة.

الحافلات:
تعتبر الحافلات أحد أفضل الطرق للتنقل في البانيا، فهي تغطي معظم المناطق الرئيسية في البلد، وتوفر رحلات بأسعار معقولة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحافلات غالبًا ما تكون نظيفة ومريحة، وتتيح للسائحين فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة البانية أثناء رحلاتهم.

التاكسي:
تعد التاكسيات الخيار الأمثل إذا كان لديكم ميزانية أعلى، فهي توفر لكم رحلات سريعة ومريحة وبأسعار معقولة. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا، حيث يمكن للسائقين أحيانًا تحديد الأسعار بشكل عشوائي، لذا ينصح بمعرفة السعر العادل للمسافة التي تود الوصول إليها.

السيارات الأجرة:
تشتهر البانيا بالسيارات الأجرة، وهي خيار آخر جيد للسياح الذين يرغبون في التنقل بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى الانتظار على الحافلات. وبشكل عام، فإن الأسعار تكون معقولة، ويمكن للسائحين الاتفاق على الأسعار قبل

هل ألبانيا آمنة للسياحة ؟

السلامة السفر يجب أن تكون أولوية لديك عندما تسافر. ولكن دعونا نتحدث عن ظروف السياحة في البانيا على وجه الخصوص لدلالتك عن البلد أكثر.

من المعروف جيدًا أن ألبانيا بلد آمن للسفر للسياح. ومع ذلك، يعد الجرائم الصغيرة مثل سرقة الجيوب والقيادة العنيفة نادرًا ما يحدث، تمامًا كما هو الحال في أي بلد آخر. يجب عليك الحفاظ على ممتلكاتك آمنة في جميع الأوقات، والانتباه إلى محيطك في جميع الأوقات، ويشمل ذلك وسائل النقل العام. كن حذرًا إضافيًا خلال وسائل النقل العام. شيء آخر يجب أن يكون أولويتك هو اتباع قوانين وقواعد البلد بالإضافة إلى المواطنين.

احرص على الحفاظ على بطاقات الائتمان الخاصة بك آمنة ودائمًا معك لتقليل خطر سرقتها. لا تشارك رمز التعريف الشخصي الخاص بك مع أي شخص وكن حذرًا في أجهزة الصراف الآلي أيضًا. حاول أن لا تثق بأي غريب يحاول مرافقتك. لا تخرج في ساعات الليل المظلمة بمفردك تمامًا ، حيث يمكن أن يكون هذا خطيرًا ليس فقط في ألبانيا ولكن في جميع أنحاء العالم.

يتبين أنه لا يوجد عنف ضد السياح في ألبانيا. ومع ذلك ، يجب على كل سائح ممارسة إجراءات السلامة المذكورة. يجب أن تكون حذرًا ويقظًا في جميع الأوقات.

السياحة في البانيا – ما هي عملة ألبانيا ؟

قبل السياحة في البانيا عليك معرفة العملة. تستخدم الليك الألباني (Lek) كعملة رسمية في البانيا. وهي تأتي في فئات مختلفة، بما في ذلك 1، 5، 10، 20، 50، 100، 200 و 500 ليك. وتوجد أيضًا عملات معدنية بقيمة 1، 5، 10 و 20 ليك.

تعتبر الليك الألباني عملة قوية ومستقرة، حيث يتم تداولها بشكل شائع في البلاد وتتوفر بسهولة في البنوك ومكاتب الصرافة. ومع ذلك، قد يتم قبول الدولار الأمريكي أو اليورو في بعض المحلات التجارية والفنادق السياحية، ولكن من الأفضل دائمًا الحصول على الليك الألباني لتجنب أي مشاكل أو عمولات عالية عند الصرف.

يمكن للزوار الحصول على الليك الألباني من مكاتب الصرافة، والبنوك ومكاتب تحويل العملات، حيث يتم تحديث سعر الصرف بشكل دوري. كما يمكن استخدام بطاقات الائتمان في العديد من المتاجر والمطاعم والفنادق، ولكن يجب التأكد من قبول البطاقة قبل الشراء أو الدفع.

يجب الحرص عند التعامل مع المال في البانيا وتجنب تحويل العملات في الشوارع أو من أشخاص غير موثوق بهم، وعدم الحصول على الليك الألباني من مواقع غير مرخصة، حيث يمكن أن يتم تزوير العملات. ومن المهم الإشارة إلى أن العملة الأجنبية لا يمكن استخدامها في المعاملات اليومية في البانيا.

Similar Posts